تعرف على منافس الاهلي في دور الثمانية في دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

 القاهرة –  الرياضة للأبد/ يوم الأربعاء المقبل يتعرف الاهلي على منافسه في دور الثمانية في دوري أبطال إفريقيا، بعد تأهله متصدرا للمجموعة الرابعة.

منافس الأهلي لن يخرج عن ثلاثة فرق، صن داونز الجنوب إفريقي، هورويا الغيني، قسنطينة الجزائري.
صن داونز الجنوب إفريقي
طريقة التأهل: تأهل وصيفا للوداد المغربي في المجموعة الأولى بفارق المواجهات المباشرة حيث حصد كلاهما 10 نقاط.
سجل صن داونز 9 أهداف واستقبل 5 أهداف في 6 مباريات في المجموعة التي ضمت أيضا كل من أسيك ميموزا الإيفواري ولوبي ستارز النيجيري.
نقطة القوة: على ملعبه، حصد صن داونز 9 نقاط من أصل 10 جمعها في دور المجموعات، ولم يستقبل سوى هدفين عليه وسجل 8 أهداف.
نقطة الضعف: لم يستطع صن داونز التسجيل خارج ميدانه سوى مرة وحيدة في 3 مباريات في دور المجموعات.
اللاعب الأهم: لاعب وسط الفريق ثيمبا زواني صاحب الـ29 عاما وهداف دور المجموعات بـ4 أهداف، كما يبرز الجناح الأوروجوياني جاستون سيرينو كحل مهاري للفريق على الطرف مثله مثل لاعب الأهلي السابق باكاماني ماشامبي، كما يبقى الحارس الأوغندي دينيس أونيانجو كنقطة قوة للفريق.
المدرب: بيتسو موسيماني مازال مدربا للفريق، المنصب الذي يشغله منذ عام 2012، وإنجازات المدرب الجنوب إفريقي تتحدث عنه.
مع موسيماني، حصد صن داونز الدوري الجنوب إفريقي 3 مرات كما قاده للقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016.
الملعب وساعات السفر: ملعب لوفتوس فيرسفيلد الذي يتسع لـ51 ألف متفرج في مدينة بريتوريا. لا مشاكل حول أرضية الملعب لكن ساعات السفر تظل هي المشكلة.
الرحلة المباشرة بين القاهرة وبريتوريا تصل مدتها إلى 8 ساعات.

هورويا الغيني
طريقة التأهل: تأهل وصيفا للترجي التونسي في المجموعة الثانية، الترجي حصد 14 نقطة أما هورويا فحصد 10 نقاط متفوقا – في مفاجأة كبيرة – على أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي صاحب الـ6 نقاط وبلاتينوم الزيمبابوي صاحب النقطتين.
هورويا سجل 6 أهداف واستقبل 7 أهداف في دور المجموعات.
نقطة القوة: القدرة على ردة الفعل. بعد تعادل على أرضه ضد الترجي وخسارة ثلاثية ضد أورلاندو بايرتس، انتفض وفاز مرتين على بلاتينوم ثم خسر من الترجي في تونس، قبل أن يحسم تأهله في غينيا بفوز على أورلاندو بايرتس.
نقطة الضعف: هورويا هو صاحب ثاني أضعف دفاع بين كل الفرق المتأهلة لدور الثمانية باستقبال 7 أهداف، بعد سيمبا التنزاني الذي استقبل 13 هدفا منهم 5 من الأهلي.
5 من أصل 7 أهداف استقبلهم هورويا كانوا خارج ملعبه، وهدفين داخل ملعبه، ما يعني أن التسجيل في مرماه في غينيا ليس مستحيلا.
اللاعب الأهم: وجود الحارس السنغالي خاديم نداي يعني الانتصار لهورويا، وهو ما حدث 3 مرات في دور المجموعات، لكن يظل الجناح صاحب الـ29 عاما أوكانسي مانديلا هو عنصر الخطورة الأكبر بتسجيله 3 أهداف في 8 مباريات لعبهم على الرواق الأيسر.
المدرب: الخبير باتريس نوفو يتولى تدريب هورويا منذ أكتوبر الماضي، والرجل على دراية كبيرة بالكرة المصرية إذ درب الإسماعيلي في 2007.
الملعب وساعات السفر: ستاد 28 سبتمبر في كوناكري، لعب عليه الأهلي في دور الثمانية الموسم الماضي وحالته كانت متوسطة، ويتسع إلى 25 ألف متفرج.
الطيران إلى كوناكري من القاهرة شاق حيث تستهلك الرحلة حوالي 16 ساعة للتوقف في أديس أبابا عاصمة إثيوبيا قبل الانطلاق للعاصمة الغينية.
قسنطينة الجزائري
طريقة التأهل: حصد 10 نقاط في المجموعة الثالثة، خلف مازيمبي المتصدر بـ11 نقطة، وأمام الإفريقي التونسي صاحب نفس الرصيد ولكن المواجهات المباشرة أهلت الفريق الجزائري في المجموعة التي ضمت الإسماعيلي أيضا.
نقطة القوة: خطير خارج ملعبه، حيث حصد 4 نقاط من 3 مباريات خارج أرضه في دور المجموعات. استغلال الكرات الثابتة أيضا يميز الفريق الجزائري بشكل كبير.
نقطة الضعف: استقبل قسنطينة هدفا على الأقل في آخر 4 مباريات له في دور المجموعات.
اللاعب الأهم: نصر الدين زعلاني يمثل قوة كبيرة لدفاع الفريق، كما سجل هدفين في دور المجموعات. أما العنصرين الهجوميين الأهم هما الجناحين ديلان باهامبولا وعبد النور بلخير.
المدرب: الفرنسي دينيس لافاني يتولى تدريب الفريق منذ ديسمبر 2018، وسبق للفرنسي تدريب سموحة من قبل.
وقاد لافاني قسنطينة في 17 مباراة، فاز في 11 وتعادل 3 وخسر 3.
الملعب وساعات السفر: ملعب 17 جوان، أو الشهيد محمد حملاوي، من الملاعب التي يتميز جمهورها بحضور كثيف في 35 ألف مقعد يمتلأون بمشجعين ذوي حماس وصوت عالي للغاية……..المزيد

ولا تتجاوز رحلة السفر من القاهرة إلى الجزائر الـ4 ساعات.

الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

لمزيد من الاخبار والتقارير والفيديوهات حصريا .. لحظة بلحظة تابعوا صفحة

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .