فيروس كورونا

كيف نحمي أنفسنا من فيروس كورونا

الرياضة للأبد : الموقع للبيع ..للتفاصيل وطريقة تقديم العروض اضغط هنا

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا

أثار انتشار فيروس كورونا المتجدد، مخاوف عالمية، خصوصا بعد وفاة 56 شخصا على الأقل من جرّاء الإصابة به في الصين، حيث ظهر أولا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، منتشرا إلى مدنها الكبيرة، ودول أخرى، ما دفع بعض الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية ضده.

وفي ظل الانتشار المتسارع للفيروس، ولأن الوقاية خير من قنطار علاج، في ما يلي نصائح يستحسن اتباعها للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى:

  • غسيل اليدين جيدا بالماء والصابون الذي يحتوي على مادة معقمة لمدة 20 ثانية على الأقل بعد المصافحة، وتجنب لمس العينين والأنف والفم، قبل غسيل اليدين.

  • يُفضل تجنب الاحتكاك المباشر بالأشخاص المصابين بالمرض، والحرص على تنظيف وتطهير الأسطح التي تتلوث باستمرار، لأن الفيروس ينتقل بسهولة من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، مثل السعال أو العطس التي من الممكن أن تنتقل من يد المصاب إلى كل ما يلامسها.

ما هي أعراض الإصابة بالفيروس؟

  1. ارتفاع في درجة حرارة الجسد
  2. السعال
  3. صعوبة في التنفس
  4. سيلان في الأنف
  5. التهاب في الحلق
  6. الإسهال
  7. الغثيان والقيء
  8. الفشل الكبدي

وقد تتفاقم الأعراض بشكل يعرض حياة المصاب لخطر الوفاة، حيث كشفت إحصائيات المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (“سي دي سي”)، أن ثلاثة من بين كل أربع مصابين بالفيروس يلقون حتفهم.

ونظرا لعدم تطوير أي لقاح للوقاية من الفيروس حتى الآن، يجدر بمن تظهر عليه أعراض الإصابة به، طلب المساعدة الطبية على الفور، علما أن بعض العوارض البسيطة للفيروس والتي تتشابه مع أعراض نزلة البرد، يمكن علاجها من خلال أخذ قسط كاف من الراحة وتناول الأدوية الآمنة التي تعالج التهاب الحلق والحرارة المرتفعة و لا تحتاج إلى وصفات طبية.

ما هو فيروس كورونا الجديد وأعراضه وكيفية الوقاية منه ؟

مرض كورونا
يُطلَق مرض كورونا على العدوى الفيروسيّة التي يتسبَّب بها فيروس كورونا (بالإنجليزيّة: Coronavirus)، ويُمثِّل أحد الفيروسات الشائعة التي يتعرَّض لها معظم الأشخاص خلال مرحلةٍ ما من حياتهم، ولا يقتصر الفيروس على التأثير في البشر، بل قد ينتقل بين الحيوانات أيضاً مُؤثِّراً فيها، ويُشار في هذا السياق إلى أنَّ فيروس كورونا قد يُؤثِّر في الجهاز التنفُّسي العلوي مُسبِّباً المعاناة من أعراضٍ تتراوح شِدَّتها بين الخفيفة إلى المُتوسِّطة، وفي بعض الأحيان قد يُؤدِّي إلى المعاناة من أعراضٍ صحِّية شديدة
وهناك ستَّة أنواع من فيروس كورونا، إذ يُعتقَد بأنَّ هذه الفيروسات قد تكون مسؤولة عمَّا نسبته 15-30% من حالات نزلات البر

إذا كنت تبحث عن مرض كورونا الجديد، ما هو؟ وما أسبابه وأصل انتشاره؟ وما علاقته بفيروسات كورونا السابقة؟ وما أعراضه؟ وهل هناك طرق للوقاية منه وعلاجه؟ ننصحك بقراءة مقال حقيقة تفشي فيروس كورونا جديد في الصين الذي يطرح الحقائق العلمية الكاملة حول الفيروس الجديد.

كيفيّة الوقاية من مرض كورونا

يُمكن بيان آليّة الوقاية من فيروس الكورونا على النحو الآتي
• حماية الشخص لنفسه: تجدر الإشارة إلى أنَّه لا تتوفَّر مطاعيم للحماية من فيروس الكورونا حتى الوقت الحالي، ولكن يُمكن اتِّباع بعض الإرشادات في سبيل تقليل خطر الإصابة بعدوى هذا الفيروس، وفيما يأتي بيان لأبرزها:
◦ غسل اليدين بالماء والصابون بشكلٍ مُتكرِّر.
◦ تجنُّب لمس العيون، أو الأنف، أو الفم باستخدام الأيدي غير المغسولة جيِّداً.
◦ تجنُّب الاتصال عن قُرب مع الأشخاص المُصابين بهذا الفيروس.
• حماية الآخرين: يُمكن الحدُّ من انتقال العدوى إلى الآخرين في حال المعاناة من أعراضٍ شبيهة بالإنفلونزا من خلال اتِّباع التعليمات الآتية:
◦ البقاء في المنزل طيلة فترة المرض.
◦ تجنُّب الاتصال عن قُرب مع الآخرين.
◦ تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند السُّعال أو العُطاس، مع الحرص على التخلُّص منها فوراً في سلَّة المُهملات، وغسل اليدين جيِّداً.
◦ تنظيف الأسطح والأشياء، وتطهيرها جيِّداً.

أنواع مرض كورونا
يتسبَّب فيروس الكورونا بنوعين رئيسيَّين من الأمراض، وهما المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة (بالإنجليزيّة: Severe Acute Respiratory Syndrome)، واختصاراً (SARS)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة (بالإنجليزيّة: Middle East Respiratory Syndrome)، واختصاراً (MERS)، ويُمكن بيان كلِّ حالة من هذه الحالات على النحو الآتي:

المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة
تفشَّت الإصابة بالمتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة بين عاميّ 2002-2004م، وقد أدَّى ذلك إلى المعاناة من عدوى الالتهاب الرئوي (بالإنجليزيّة: Pneumonia) الشديدة، والتي قد تكون مُهدِّدة لحياة الإنسان، ويُشار في هذا السياق إلى أنَّ تفشِّي المرض للمرَّة الأولى ظهر في الصين، ثمّ انتشر إلى البلاد الآسيويّة، وبلدان أخرى من العالم، وقد تمَّت السيطرة على المرض خلال عام 2003م من خلال اتِّباع سياسة عزل الأشخاص المُشتبه إصابتهم بهذه العدوى، إضافةً إلى الحرص على فحص المسافرين جوّاً، والقادمين من البلدان المُتأثِّرة بهذه العدوى جميعهم؛ في سبيل الكشف عن العلامات المُرتبطة بالإصابة بهذه العدوى، وبحسب الإحصائيّات فإنَّ تفشِّي هذه العدوى في المرَّة الأولى نتج عنه ما يُقارب ثمانية آلاف حالة مرضيّة، و700 حالة وفاة، وبناءً على ذلك يُمكن القول بأنَّ نسبة الوفيّات الناتجة عن هذا الفيروس في تلك الفترة بلغت حوالي 10% من مجموع الأشخاص المُصابين بهذه العدوى، وفيما يتعلَّق بتفشِّي المرض للمرَّة الثانية، فيُعتقَد بأنَّه ناتج عن اتصال شخصٍ ما بعيِّنة تحتوي على هذا الفيروس، وقد ارتبط ذلك بمختبر طبِّي في الصين.

متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة
تفشَّت الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة لأوَّل مرَّة في عام 2012م، وقد تجلَّى ذلك في المملكة العربيّة السعوديّة، والإمارات العربيّة المُتَّحِدة، وجمهوريّة كوريا، ونُسبت العدوى في تلك الفترة إلى انتقالها بين الأشخاص العاملين في قطاع الرعاية الصحِّية، ولكن تُشير الدراسات الحديثة إلى أنَّ الجِمال قادرة على احتضان هذه العدوى، وتُمثِّل مصدراً لانتقالها إلى البشر، وبحسب الإحصائيّات فإنَّ نسبة الوفيّات الناتجة عن هذه المتلازمة بلغت حوالي 35% من المُصابين.

أعراض مرض كورونا
يُمكن بيان أعراض الإصابة بفيروس كورونا تبعاً لنوع المرض الذي تسبَّب به على النحو التالي:

المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة
تُعتبَر المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة خطيرة، ويجدر بالمُصاب التوجُّه إلى الطبيب فوراً في حالات المعاناة من أعراضٍ أو علامات شبيهة بالإنفلونزا، أو مُرتبطة بعدوى الجهاز التنفُّسي بعد السفر إلى الخارج، ويُشار إلى أنَّ الأعراض المُبكِّرة لهذه الحالة المرضيّة تتمثَّل في المعاناة من الحُمَّى، أو القشعريرة، أو آلام العضلات، أو الإسهال، بحيث تتطوَّر الأعراض بعد سبعة أيّام من العدوى لتشمل ما يأتي:
• ارتفاع درجة حرارة الجسم لتبلغ 38 درجة مئويّة أو أعلى.
• السُّعال الجافّ.
• ضيق التنفُّس.

متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة
تتمثَّل أعراض الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة في البداية بالمعاناة من أعراضٍ شبيهة بالإنفلونزا، كالحُمَّى، والسُّعال الخفيف،

شاهد الفيديوهات

الكاتبة
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com
#فيروس, #كورونا ,#كورونا المتجدد ,#الصين, #وقاية ,#علاج, #كيفية الوقاية من عدوى فيروس كورونا,# اسباب مرض كورونا, #علاج فيروس كورونا , #الكورونا في السعودية ,#فيروس كورونا اعراضه واسبابه, #كيفية الوقاية من مرض كورونا,#طرق الوقاية من فيروس كورونا,#كيف تتجنب مرض كورونا,#طرق للوقاية من فيروس كورونا,#كيف نحمي أنفسنا من فيروس كورونا,#مرض كورونا,#كيفيّة الوقاية من مرض كورونا,#أنواع مرض كورونا,#المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة,#متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة,#أعراض مرض كورونا,#المتلازمة التنفُّسيّة الحادَّة الشديدة,#متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسيّة,#علاج مرض كورونا

للحصول على دعم فوري اضغط هنا

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

إضغط هنا لتفوز بجائزة ضربة حظ مع الشركة الراعية ..أشترك مجانا لتكون مؤهل للفوز من هنا .

يمكنك أن تجرب عدة مرات وتؤهل نفسك لرحلة العمر مجانا اضغط هنا

اكتب ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: