مالا تعرفه عن تاريخ كأس العالم لكرة القدم

منتخب فرنسا بطل كأس العالم
منتخب فرنسا بطل كأس العالم
الرياضة للأبد :

مقال بقلم  – محمد فاضل
كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضه كره القدم وتقام تحت إشراف الإتحاد الدولي لكره القدم وتقام البطوله كل أربع سنوات منذ عام ١٩٣٠، عدا بطولتي ١٩٤٢ و ١٩٤٦ اللتين الغيتا بسبب الحرب العالميه الثانيه.
ترجع فكره اقامه كأس العالم لكرة القدم إلى أول إجتماع للإتحاد عام ١٩٠٤ في باريس، وبحضور سبع دول هي سويسرا، بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، هولندا، إسبانيا و السويد، إلا أنه لم يتم الاتفاق على فكرة اقامه بطوله عالميه لكرة القدم بسبب عده صعوبات أهمها هو رفض اللجنة الاولمببه الدوليه لفكره البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الاولمببه وأيضاً خوفاً من سيطره الإتحاد الدولي على اللعبه الأكثر شعبيه في العالم.

في عام ١٩٢١ خطرت الفكره مره أخرى على يد المحامي الفرنسي جول ريميه والذي أصبح بعد ذلك رئيساً للإتحاد الدولي لكره القدم ،وبعد سبعة أعوام وبالتحديد في ٢٥ مايو عام ١٩٢٨ وفي احتماع تاريخي، تم الإتفاق على إقامة أول بطولة كأس عالم لكرة القدم.

في عام ١٩٣٠ أقيمت أول بطولة عالميه لكرة القدم تحت مسمى (كأس العالم) والتي أستضافتها الأوروجواي من ١٣ إلى ٣٠ يوليو بمشاركة ١٣ منتخبا في أول بطوله لكأس العالم لكرة القدم بدعوه سبع من أمريكا الجنوبية وأربع من أوروبا واثنين من أمريكا الشماليه، وتم الموافقه لاوروجواي لاستضافه أول بطوله لسببين، الأول أنها كانت بطله أخر دورتين اولمبيتين، والسبب الثاني أن الأوروجواي ستحتفل بالذكري المئويه لاستقلالها وتعتبر هذه البطولة هي الوحيده من ضمن جميع البطولات التي لم يكن بها تصفيات مؤهله بل تم توجيه الدعوه من الإتحاد الدولي للمنتخبات التي شاركت وانطلقت البطولة لأول مرة عام ١٩٣٠ ولا زالت مستمره كل أربع سنوات حتى الأن.

أخيراً انطلقت أول بطوله كأس عالم لكرة القدم، و فازت الدوله المضيف بأول كأس عالم لكره القدم، الأوروجواي بعد فوزها في المباراه النهائيه على منتخب الأرجنتين ٤_٢ أمام حوالي ٩٣ ألف مشجع لتصبح أول دوله في التاريخ تحصل على الكأس العالميه، و أول هدف تم تسجيله في تاريخ كأس العالم بإسم اللاعب الفرنسي (لوسيان لوران).

أول كأس عالم مهداه للفائز بالبطوله كان كأس (جول ريميه) والذي كان رئيساً للإتحاد الدولي انذاك وصاحب تنفيذ الفكره.

شهدت النسخ العشرين السابقة حتى الأن فوز ثمانيه منتخبات مختلفه باللقب ويعتبر البرازيل هو المنتخب الوحيد الذي شارك في جميع البطولات السابقه وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس أعوام ١٩٥٨،١٩٦٢،١٩٧٠،١٩٩٤،٢٠٠٢ يليه المنتخب الإيطالي اربع مرات أعوام ١٩٣٤، ١٩٣٨، ١٩٨٢، ٢٠٠٦، والمنتخب الألماني أيضا أربع مرات أعوام ١٩٥٤، ١٩٧٤، ١٩٩٠، ٢٠١٤، وفاز كل من الأرجنتين، أوروجواي، وفرنسا باللقب مرتين بينما فازت إنجلترا واسبانيا باللقب مره واحده.

استطاع منتخبان فقط احراز اللقب مرتين متتاليتين حيث يعتبر المنتخب الإيطالي أول من فاز مرتين متتاليتين أعوام ١٩٣٤ و ١٩٣٨، ثم البرازيل أعوام ١٩٥٨ و ١٩٦٢ والذي فاز بالبطوله الأخيره هو المنتخب الألماني عام  ٢٠١٨ بروسيا.
وإلى اللقاء    .

الرياضة للأبد , محمد فاضل ,الإتحاد الدولي لكره القدم, اللجنة الاولمببه الدوليه لفكره, تاريخ كأس العالم لكرة القدم, جول ريميه, فكره اقامه كأس العالم لكرة القدم

لمشاهدة جميع المقالات والأخبار إضغط هنا

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *