هل يتعرض المنتخب المصري لعقوبات بسبب إذاعة مباريات المونديال؟

المنتخب المصري
المنتخب المصري
القاهرة –  الرياضة للأبد/ أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام (اتحاد الإذاعة والتليفزيون سابقا) بث 22 مباراة من مباريات كأس العالم على القنوات الأرضية للتليفزيون المصري، حفاظًا على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني لكرة القدم والاستمتاع بها.

وقالت الهيئة، في بيان، إنها خاطبت الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم 6 يونيو الحالي للحصول على 28 مباراة للمنتخب المصري، مقابل دفع مبلغ محدد على أن يفيد فيفا بالرد خلال يومين، لكن لم يصلها أي رد.

وأكدت الهيئة أنها سعت للحصول على حق المواطن المصري، وفقا للقوانين والأعراف الدولية، وخاطبت جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وشرحت الأمر له، وقرر الجهاز بدوره في جلسته المنعقدة اليوم العاشر من يونيو، وطبقا للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث 22 مباراة من مباريات المنتخب بكأس العالم على البث الأرضي.
استعدادات بالتليفزيون:

قال مصدر بالتليفزيون المصري إن تعليمات صدرت بالفعل ببدء التجهيز لنقل عدد 22 مباراة لبطولة كأس العالم، عبر القنوات الأرضية، بعد قرار جهاز حماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية.

هل القرار ملزم؟

محمد فضل الله، أستاذ القانون الرياضي بالجامعة الأمريكية بالإمارات، قال إن حكم جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر غير ملزم لفيفا، مضيفا: “أي حكم قضائي أو قرار من سلطة محلية لا يلزم فيفا، ما يلزم فيفا أحد أمرين لا ثالث لهما، إما قرار من المحكمة الرياضية الدولية، أو حكم قضائي من محكمة فيدرالية سويسرية بلد مقر فيفا”.

وواصل: “يجب التفرقة بين أمرين، البث الفضائي والبث الأرضي، والأخير هو ما أعلن التليفزيون المصري اللجوء إليه، وهو حق أصيل من حقوق الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويجب على كل دولة التفاوض مع فيفا للحصول على هذه الحقوق”.

هل يتم إيقاف المنتخب أو استبعاده من المونديال؟

فضل الله يؤكد أن استمرار منتخب مصر في مونديال روسيا 2018 محمي، وإيقاف أو استبعاد أي منتخب من البطولات مرهون بخطأ رياضي، بمعنى لا يتم اتخاذ عقوبة رياضية بسبب مشكلة غير رياضية”.

وتابع: “في حال بث التليفزيون المصري مباريات كأس العالم أرضيا دون موافقة فيفا، فإن الاتحاد المحلي قد يتعرض لعقوبتين مالية، وتكون غرامة ضخمة يعوض بها فيفا الوكالات الحاصلة على الحقوق، وانضباطية تتعلق بمنع مصر من ممارسة عضويتها بفيفا، كعدم حضور اجتماعات الجمعية العمومية أو عدم التصويت في قانون معين”.

يقول دانييل جيي، المحامي البريطاني، المتخصص في حقوق البث المتعلقة بكرة القدم ردا على سؤال بشأن العقوبة التي يمكن أن توقع على أي دولة تبث مباريات كأس العالم بدون الحصول على الحقوق: “ستقوم الشركة صاحبة الحقوق باتخاذ إجراءات التقاضي ضد من خرق العقود”.

أما فيما يتعلق بإمكانية نقل المباريات من خلال البث الأرضي الخاص بالدولة: “هذا الأمر متعلق بفيفا وتعاملها مع الطلب الذي تقدمه كل دولة بشكل منفصل”.

ورفعت قناة “الجزيرة الرياضية” قضية على التليفزيون المصري في 2013، بعد إذاعة مباراة مصر وغانا في تصفيات كأس العالم، ووصلت الغرامة التي فرضت على مصر إلى 2 مليون دولار.

متى يتم استبعاد المنتخب؟

يقول فضل الله إن عدم تنفيذ الاتحاد المحلي للعقوبات السابقة أو عدم دفع الغرامات يتم اتخاذ عقوبة أقوى، بحرمان المنتخب المحلي من المشاركة في بطولة أو بطولات معينة.

هل يستطيع التليفزيون نقل المباريات؟

تقنيا، قال مصدر بإدارة التبادل الإخباري إن التليفزيون المصري لا يمتلك أي شارات بث للمونديال بدون لوجو القناة الناقلة “كلين فيد”، والأمر بات صعبا للغاية في الشهور الأخيرة.

وأوضح: “كانت شارات البث تصل بدون لوجو عبر نايل سات للقنوات التي تبث من عليه، وحينها كان يمكن للتلفزيون المصري السطو عليها وإعادة بثها، لكن الأمر تغير مع قيام قنوات بي ان سبورت بالحصول على شارة البث من الفيفا على القمر القطري سهيل سات، ثم إعادة بثها باللوجو إلى قنواتها على نايل سات”.

وختم “التليفزيون لا يستطيع الحصول على الشارة بدون لوجو، والبديل هو السطو على الشارة باللوجو مع وضع إعلان لإخفائه مثلا”.

ماذا تقول لائحة فيفا:

الاتحاد الدولي لكرة القدم طالب الاتحادات الأعضاء المشاركة في البطولة أو غير المشاركة بضرورة إبلاغه بأي تجاوز يتم داخل السوق المحلية فيما يتعلق بالحقوق الإعلامية الخاصة بكأس العالم.

المصدر – مصراوي

لمزيد من الاخبار والتقارير والفيديوهات حصريا .. لحظة بلحظة تابعوا صفحة

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...